تنتظم المجموعة القصصيةً "بقايا وجوه" إحدى عشرة قصة تتصدرها قراءة تركيبية مركزة موقعة من طرف القاص والباحث عماد الو رداني.
كل نص قصصي عنون بشخصية باعتبارها أنموذجا إنسانيا من المفترض أن تتمحور حولها عملية الحكي. وهذه الشخصيات هي كالتالي :( الهضلضل، الخوبا ، كاكا، كاناريو، طاطي، حميصة ،ماقني، الهبي، المخازني، سوبرمان ...)
لكل شخصية من هذه الشخصيات سماتها ومميزاتها وعالمها الخاص، لكن هناك خيطا ناظما لها. فالجامع بينها هو التهميش و والإقصاء والتسكع والفقر والحرمان ووحدة المصير فضلا عن الفضاءات الضيقة تؤطر حركاتها كالأزقة والدروب المظلمة والسقائف التي تستدعي الحر والقر ، وعتبات المنازل والفنادق البخسة ومرائب الحافلات ...
"الهضلضل "هو عنوان القصة الأولى، إنه صديق الكلاب الضالة وراعيها وحبيب المتشردة "طامو" ، أمين، يقتسم لقمة عيشه مع كلابه تماما كما فعل قاسم الورداني مع شعبه من القطط في ضريح سيدي علي بوغالب بفاس في رواية "المباءة" لمحمد عز الدين التازي. فر قاسم الورداني من وظيفته باعتباره مديرا للسجن و اتخذ غرفة ملحقة بالضريح مسكنا له و اتخذ من القطط شعبا له. واثر الهضلضل الكلبة "لويزا" على نفسه: قال الهضلضل في الصفحة التاسعة :
"لويزا، تعالي. والله لن أشح فيك هذه اللقمة الصغيرة ".
كانت نهاية الهضلضل مأساوية بعدما مات مسموما هو وكلابه بعدما تناول قطعة خبز محشوة بالسم أحضرتها له الكلاب بعدما مرض و عجز عن العمل.
لم يكن هذا المصير هو قدر الهضلضل بل "الخوبا " أيضا الذي عشق الكتب و الأدب و الفلسفة. واعتنق التصوف. انه النموذج المثقف المتشرد. المتسكع الذي نفى أن يكون مجنونا،ورفض واقعا دون أن تكون له القدرة على تغييره، ظل متسكعا حتى مات على عتبة طبيب الحي.
إن الفضاءات التي تنتظم الحالات و الأفعال السردية فضاءات نتنة برائحة الموت. فقد مات الحمال "طاطي "بعدما نسج علاقات إنسانية مع عربته بعد يوم شاق من الكدح. وتموت أيضا اليهودية "كولدا". ويموت الكلب" تشيكو" المعروف في حلقة "با حمو" في حملة قنص الكلاب الضالة. إنها فضاءات يستوي فيها الإنسان و الحيوان فكلاهما ضال متسكع !... وكلاهما يستحق الموت..!.
الموت في بقايا وجوه موت رمزي أيضا. تموت الحلقة ومن خلالها الثقافة الشعبية، ويتحول "كاكا" احد رموزها إلى قاتل كلاب قبل أن يلقى حتفه و دراجته في قنطرة (الوادي الجديد).ا
لتراجيدي ، إذن، هو ما يسم ما تبقى من وجوه في ذاكرة... وقد حاول القاص أن يخفي التراجيدي بثوب الفكاهة، لكن ذلك لم يزده إلا سوداوية و مرارة...
تعالج" بقايا وجوه" ما تبقى من صورة الإنسان اليهودي الذي كان يقيم بمدينة القصر الكبير، فقد استحضر السارد نمط عيشه وما امتهنه من حرف تقليدية أو تجارة...ففي النصين القصصيين (حميصة وماقني ) يبدو الإنسان اليهودي داهية ، متحايلا، ذكيا يستطيع إغراء الأطفال لاقتناء بضاعته على بساطتها. كما تبدو علاقة الطفل المسلم بالإنسان اليهودي ، فغالبا ما تعرض "حميصة "للمضايقات من طرف الأطفال المشاغبين لكنه كان يتخلص منهم بذكاء ...أما" ماقني" "فقد عرفت كيف تسلب وطنا ببذور الدلاح ".بقايا وجوه ص: 48.
إن" حميصة" و "ماقني" شخصيتان تطرحان مشكلة الأقليات الدينية في مجتمع من المجتمعات(الأقلية اليهودية في مجتمع مسلم).
تحتفي القصة المعنونة ب "الكناوي " بالطقوس الشعبية خصوصا في بعض المناسبات كحفل الختان وما يرافق ذلك من" حضرة" ينتج عنها إغماءات في صفوف النساء ، مما يكشف عن الثقافة السائدة بل البنية العميقة لهذه الثقافة التي تؤثث معماريتها الخرافات والأساطير.فالجن ،مثلا، يهدي الإنسان طبلا بعد أن سكنه لمدة طويلة.(قصة الكناوي).
في النصين القصصيين ( المخازني والسوبرمان) أبز القاص المفارقات الاجتماعية وما يميز حياة بعض الأشخاص من تناقضات بين أقوالهم وأفعالهم وما يطبع سلوكا تهم من عدم الانسجام . "فالمخازني" له صورتان: فهو مستعبد ومستعبد في نفس الوقت. أما "السوبرمان" فيمثل صورة المثقف التناقض مع ذاته، فهو يزعم الانتماء إلى عالم الثقافة والمثقفين لكن سلوكا ته تفند ما يدعيه وما يزعمه.
بعد محاولة تجميع بعض عناصر الصورة التي رسمتها المجموعة القصصية لشخوصها ،يمكن استنتاج صورة السارد ( السارد لا الكاتب): فهو تارة طفل مشاغب ساهم بشكل كبير في مضايقة الإنسان اليهودي(حميصة)، وهو تارة أخرى إنسان فضولي تتبع خطوات الحمال" طاطي" لمعرفة مسكنه. السارد أيضا شخصية متسائلة ، منتقدة للذات تحاول أن تبرر ما صدر منها من سلوكات.
يرسم السارد لنفسه صورة المتطلع إلى البطولة، فكثيرا ما كان يحكي وقائع وأحداثا ذاتية ، وهو ما عمق من غربة الشخصيات وزاد من تهميشها ،دون أن ننكر أنه أعطى الفرصة" للمخازني" لكي يحكي عن ما عرفته حياته المهنية من تقلبات. وعليه يمكن القول إن شخصيات "بقايا وجوه"شخصيات حالات أكثر منها شخصيات أفعال.
لقد حاول عبد الواحد الزفري من خلال" بقايا وجوه "أن يتسلل إلى الذاكرة ليبئر المهمش ويقرب المقصي ويذكر بالمنسي وليبعث نفسا جديدا في شخوص كانت مألوفة في الفضاء السوسيوثقافي الذي نشأ فيه القاص مستثمرا تقنية السرد في إعادة تشكيل ما تبقى من وجوه في ذاكرته.
"بقايا وجوه" مجموعة قصصية راهنت على نقد الواقع وإبراز أبعاده الاجتماعية والنفسية والاقتصادية والسياسية...عن طريق توظيف السخرية اللاذعة والتهكم الفكه والطريف المضحك ...